أخبار وتقارير

الإعلان عن تشكيل حكومة جنوبية في المنفى خلال اليومين القادمين من على منصة مليونية ذكرى فك الارتباط الـ19 بعدن

يمنات – صنعاء

أثار إعلان الإعلامي المعروف والمعلق الرياضي محمد سعيد سالم عن تشكيل حكومة جنوبية في المنفى حالة من الذهول لدى كثير من السياسيين اليمنيين، قابلتها حالة فرح عارمة في صفوف كثير من الجنوبيين، حسب موقع "حضرموت برس".

وكان محمد سعيد سالم مقدم مهرجان احتفائية الذكرى الـ19 لفك الارتباط عن صنعاء، قد أشار في إعلانه إلى الحكومة ستتشكل من مختلف المحافظات الجنوبية، حسب خبر عاجل لموقع "حضرموت برس".

ولم يتضح بعد من هو الفصيل أو الفصائل الجنوبية التي تقف خلف تشكيل الحكومة الجنوبية.

وكانت ساحة العروض بمديرية خور مكسر بمحافظة عدن قد شهدت منذ الصباح حشد مليوني احتفاء بالمناسبة، وصفتها فصائل الحراك بأنها الأضخم بين المليونيات الجنوبية السابقة.

وشهدت مليونية اليوم حضورا مائزا للحشود الحضرمية، قياسا بالمليونيات السابقة، خاصة مع ظهور فصيل يدعى "بالعصبة الحضرمية" والذي يدعو إلى استقلال حضرموت عن الجنوب والشمال.

وكان ناشطون جنوبيون قد رفعوا عصر اليوم أطول علم جنوبي منذ بدء الاحتجاجات السلمية المطالبة باستقلال الجنوب والتي دشنت في العام 2007 .

وقدرت طول العلم بـ"350" متر، وتم رفعه من قبل العشرات من المشاركين في الاحتفائية.

ونفذت العلم مجموعة 33 الجنوبية التي قالت كانت قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن مشروع العلم.

وأكتضت ساحة العروض منذ صباح اليوم بمئات الآلاف من الجنوبيين، و انتشر البعض الأخر في الشوارع المحيطة بالساحة، ما تسبب في إعاقة حركة السير.

 وشهدت الاحتفائية حالات إغماء في أوساط المشاركين بفعل الحر الشديد و الاكتضاظ الجماهيري، حسب ما قاله مسعفون لـ"عدن الغد".

وتحولت الفعالية السياسية إلى تظاهرة ثقافية فنية شارك فيها مثقفون وشعراء وأدباء من عدة مدن جنوبية، شاركت فيها المرآة بصورة فاعلة.

وأرادت فصائل الحراك الجنوبي التي دعت للفعالية لفت نظر الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى مطلب الجنوبيين في فك الارتباط عن صنعاء.

كما أرادت إيصال رسالة أن مؤتمر الحوار الملتئم في صنعاء لا يعنيهم من قريب أو بعيد، ما يشير إلى أن من يحاور باسم الجنوب في صنعاء لا يمثلهم، وما تلك الحشود الهادرة بفك الارتباط إلا خير دليل.

زر الذهاب إلى الأعلى